Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
7 result(s) for "الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد قرن 21"
Sort by:
دوائر الخفاء : سيميائية الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث
يقسم الكتاب الى قسمين إلى جانب المقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، يتناول الفصل الأول عرضا للسيميائية عرضا تخليصي مكثفا، مسلطا الضوء على إشكاليتها الاصطلاحية، ومفهومها، وموضوعها، واتجاهاتها : التواصلية، والدلالية، والثقافية، والتأويلية، ثم عرض لسيميائية النص الأدبي وعلاقته بالمناهج النقدية، وصولا إلى الاتجاه المعتمد في الدراسة وهو سيمياء التأويل وعلاقته بالإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث، موضحا فيها استراتيجية عنونة الدراسة بسيميائية الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث، فالفصل الأول هو تأسيسيا : منهجا ورؤيا، للفصلين الثاني والثالث. وفي الفصل الثاني، حاولت هذه الدراسة تأصيل مصطلح البرزخ النصي في مواءمة مفهومية لرؤيتين معرفيتين : مفهوم البرزخ عند ابن عربي، ومفهوم المناص ضمن المتعاليات النصية عند جيرار جينيت، مقاربة المصطلح في ثلاثين برزخا نصيا موزعة بين ديوان وقصيدة، تميزت بتوظيف تقنيات أسلوبية : تكثيفا وغموضا، وتخطيطا ووضوحا، بالقلب والإبدال، والحذف، فاتحة للإشارات الصوفية أفقا قرائيا ممتدا، فتنوعت بذلك مدلولات البرازخ، وفقا لتنوع مساربها وتعددها : أسطوريا وإيروسيا، وعرفانيا، وأدبيا، وعلميا، ودينيا، وسيريا.
قضايا الشعر الصوفي بين الفكر والفن : (دراسة تحليلية)
يتناول هذا الكتاب حيث يبحث في موضوع شائك ومعقد ألا وهو الشعر الصوفي ذو الأبعاد المتشابكة ؛ إذ إنه ليس مجرد فن قولي معين يصورعواطف شاعر مادح أو مصور ماهر، ولكنه يستند على فلسفة ثرية، وتجربة ذوقية، يقف فيها العقل عند حد عن مواصلة الرحلة التي يقطعها الشاعر العارف إلى منابع النور، فيفسح المجال لروحه المغتربة الباحثة عن أصولها عاجزا النقية، ولقلبه المستضاء بأنوار الإشراق والمعرفة الذوقية التي ليس لها حدود.
السفر الروحي في الشعر العماني : دراسة في شعر التجربة الصوفية
يتناول كتاب (السفر الروحي في الشعر العماني) للكاتب محمود حمد في حوالي (229) صفحة من القطع المتوسط، موضوع (الاتجاه النقدي للشعر العماني) ويتكون الكتاب من ثلاثة فصول، الفصل الأول : يشتمل على ثلاثة أقسام، الأول يركز على علاقة الروح بالوجود وموضوعاته المكونة للتجارب الذاتية والعامة، والقسم الثاني، كانت قراءة الغزل العذري، والقسم الثالث كان الاهتمام بظاهرة التصوف، والأدب الصوفي العربي، وفي الفصل الثاني : يشتمل على ملامح التصوف في الأدب العماني في أربعة أقسام، وهي تشكل لبنات التصوف العماني، وهي تقديس الله والتذلل إليه، وموضوع النفس وآلامها، والمدائح النبوية، وذم الدنيا والزهد فيها، أما الفصل الثالث : فأشار إلى سلوك التصوف، ولم اختارته الدراسات العمانية مميزا للشعر العماني الصوفي.
أطياف من العشق الإلهي
تناول الكتاب أطياف من العشق الإلهي أذواق وأحوال وآثار شعرية رائعة أخاذة، فيه نفحات فياضة بالحب، ولمحات مشرقة بأنوار القلب، وكلها شواهد صدق وأدلة حق على صفاء نفوس قائلها تقول الكاتبة أيها الشبان الباحثون عن الحب في الوحل و يا أيها الباحثون عن النشوة في صهباء أوروبة ويا أيها الباحثون عن الشعر والأدب تحت أقدام النساء هيا بنا نرتشف من معين أولئكم الثلة القليلة، وننهل من شعرهم الفياض نفائس المعاني والكلمات، هي بنا نشتم عبق الصفاء الروحي، الممتزج بحفيف الأشجار وتغريد البلابل والأطيار، فقد آن للقلوب الحائرة أن تتفيأ ظلال الحب الذي يتعالى إلى مصاف العبودية، وقد آن للقلوب الكسيرة أن تسكن في أحضان الانكسار والبكاء على أعتاب العزة الإلهية.